التأثيرات المتوقعة للمهرجان

أترك تعليقا

·    التأثيرات المتوقعة للمهرجان
أولا على مستوى تأهيل قطاع النسيج:
بما أن المهرجان  سيعمل أساسا على تطوير الزي التقليدي المحلي وتثمينه والتعريف به، فسيكون له أيضا اثأر اقتصادية واجتماعية مباشرة على الحرفيين والحرفيات المشتغلات في  تعاونيات النسيج والطرز والخياطة والصناعة التقليدية، حيث سيكون فرصة لتأهيل قطاع النسيج والطرز والفصالة وغزل الصوف... وغيرها من الحرف المرتبطة بصناعة الملابس، وخلق موارد دخل للمشتغلين في هذا القطاع، وتسويق منتجاتهم وتطويرها بانفتاحها على تجارب أخرى من مدن ودول أخرى.
ثانيا على مستوى قطاع الفلاحة والبيئة:
سيعمل المهرجان على تثمين شجر التين وتشجيع الفلاحة العائلية واستيراد أنواع وأصناف جديدة من التين لتوطينها محليا في أفق أن تصبح المنطقة مرجعا وطنيا في تثمين التين، وتأهيل الفلاحين وتوجيههم لتأسيس تعاونيات تعنى بالفواكه الجافة خاصة التين، بالتالي القضاء على الاستغلالات السلبية للتين.
ثالثا على المستوى السياحي والإعلامي:
سيكون لأنشطة المهرجان أثاره الاقتصادية على القطاعات الأخرى كالسياحة الفندقية بحيث سيمكن المهرجان من استقطاب سياح كثر من داخل ومن خارج المغرب،  لما سيميزه من عمل حول ثيمة الزي باعتباره يتميز بهذا الموضوع دون مهرجانات أخرى على المستوى الوطني، وكذا إلى جانب تنظيم سهرات موسيقية وغنائية وشعرية... ستكون محج العديد من الزوار، وسيكون الاشتغال على موضوعة الزي التقليدي مثار اهتمام وسائل الإعلام للعلاقة الوطيدة للموضوع بالموضة وعوالم الجمال والإشهار، خاصة مع تنظيم كرنفال للزي التقليدي ومسابقة في هذا الخصوص، بالتالي سينجح المهرجان في جذب اهتمام العديد من الإعلاميين المحليين والوطنيين والدوليين أيضا وكذا الباحثين الأكاديميين في قضايا التنوع الثقافي سوسيولوجيا وأنتروبولوجيا، كما سيكون المهرجان مثار اهتمام اكاديمي بتنشيط ورشات للبحث العلمي في التين وطرق استغلاله.
على المستوى الرياضي والفني:
سيعمل المهرجان على تنظيم سهرات فنية تعطى فيها الأهمية للفرق الفنية المحلية لتطوير تجاربهم ولاحتكاكهم بتجارب اخرى لفرق أخرى وطنية.
كما سيكون المهرجان فرصة للتعريف بالقدرات المحلية في مجال الرياضة عبر تنظيم سباق وطني على الطريق سيجوب أهم المناطق السياحية وبعض أماكن الذاكرة بدادس الكبرى.
إلى جانب ذلك ستنظم أنشطة رياضية أخرى على هامش المهرجان في الفنون الدفاعية وعروض الشارع.
على المستوى الثقافي العلمي:

سيعمل المهرجان على تنظيم ندوات وورشات علمية أكاديمية لتحفيز الفعل الثقافي محليا تتماشى مع الثيمات المركزية في المهرجان. حيث برمج تنظيم لقاءات حول شجرة الفواكه الجافة والتين بشكل خاص وحول الزي التقليدي، وستكون هذه اللقاءات بتأطير أكاديميين وفلاحين ومنتجين... وشركات ومؤسسات للتبادل والنقاش وكسب المزيد من الخبرة والتجربة لتقوية الرصيد المعرفي والمهني بخصوص مجال التين والزي التقليدي وطرق تثمينهما. 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

ملصق مهرجان تيملسا

ملصق مهرجان تيملسا